معجبوا غلا بنغازى على الفايسبوك

قروب غلا بنغازى ضع أيميلك هنا ليصلك جديد المواضيع يوميا


العودة   منتديات غلا بنغازى

اشغال يدويه اشغال يدويه, تطريز, اشغال يدويه للاطفال, اشغال فنيه, اعمال يدويه, اشغال يدويه سهله, اشغال يدويه بسيطه

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, الكروشية
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع
ميدالية بالكروشية , طريقة عمل ميدالية من الكروشية
معلومات عن سمكة الشوكولاته
تشكيلة شنط أطفال من الكروشية روعه
اكسسورات للمطبخ من الكروشية
معلومات عن الذئاب

فن الكروشية , معلومات عن فن الكروشية

الكروشية: هو فرع من فروع أشغال الإبرة ويعتبر من الفنون اليدوية القديمة منذ عصور وهو فن رائع سهل التعلم وممتع يساعد ذوي الرغبة والمهارة علي صنع العديد من المنسوجات اليدوية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-09-2013, 05:03 PM
ܓღ روعه ღܓ
:: مشـرفة آلقـسم آلآسـلآمى ::
ܓღ روعه ღܓ غير متواجد حالياً
Libya     Female
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 438
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 فترة الأقامة : 969 يوم
 أخر زيارة : 25-08-2014 (08:26 PM)
 الإقامة : I Don't Know
 المشاركات : 42,099 [ + ]
 التقييم : 1160
 معدل التقييم : ܓღ روعه ღܓ has much to be proud ofܓღ روعه ღܓ has much to be proud ofܓღ روعه ღܓ has much to be proud ofܓღ روعه ღܓ has much to be proud ofܓღ روعه ღܓ has much to be proud ofܓღ روعه ღܓ has much to be proud ofܓღ روعه ღܓ has much to be proud ofܓღ روعه ღܓ has much to be proud ofܓღ روعه ღܓ has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]
Ah11 فن الكروشية , معلومات عن فن الكروشية



الكروشية: هو فرع من فروع أشغال الإبرة ويعتبر من الفنون اليدوية القديمة منذ عصور وهو فن رائع سهل التعلم وممتع يساعد ذوي الرغبة والمهارة علي صنع العديد من المنسوجات اليدوية الراقية والرائعة مثل الملابس وديكورات المنزل الاكسسورات ومفارش الطاولات والأغطية و السجاد وغير ذلك وهو كذلك من الأعمال الفنون الراقية ذات الطابع المميز في الأداء والإخراج، ولقد انفردت به الكثير من النساء المسنات في الماضي لشغل أوقات الفراغ، ولكن الآن أصبح فن يمارسه الكثير من الفتيات والسيدات ليس فقط لشغل وقت الفراغ بل لان به متعه وفن في الأداء يفتخر به، وبعض سيدات القصور الراقية يقمن بتزين غرف القصر ببعض القطع الفنية المشغولة بالكر وشيه.

أصل الكلمة
واشتُقت كلمة كروشيه من الكلمة الفرنسية croc أوcroche- التي استُخدمت في الفترة التاريخية الإنتقالية من 1340-1611 التي أصبحت فيها اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمملكة الفرنسية بدلاً من اللغة اللاتينية- والتي تعني صنَّارة أو خُطاف أو كُلاَّب. ويعرف باللغة العربية بالحبك اليدوي او النسج اليدوي بالابرة

وتتشابه طريقة شغل الكروشيه مع طريقة شَغل التريكو، فهي تتكون من سحب حلقات الغزل خلال حلقاتٍ أخرى. ولكن يختلف الكروشيه عن التريكو في أنه لا يكون هناك إلا حلقة واحدة نشطة في كل مرة (والإستثناء الوحيد يكون في الكروشيه التونسي)، كما أنه يتم استخدام إبرة كروشيه بدلاً من إبرتي التريكو.

الفروق بين الكروشيه والتريكو
إن احدى الفروق الأكثر وضوحاً بين الكروشيه والتريكو هى أن الكروشيه يستخدم إبرة واحدة بينما تستخدم معظم أشغال التريكو إبرتين. وذلك لأن في الكروشيه يكون لدى الحرفي غرزة واحدة فقط نشطة على الإبرة، بينما شاغل التريكو يحتفظ بصف كامل من الغرز نشط في نفس الوقت. لذا نادراً ما تتداخل الغرز المُسقطة، التي من شأنها أن تجعل النسيج ينحل، مع شغل الكروشيه. وهذا يُعزى سببه أيضاً إلى اختلاف، ربما يكون أقل وضوحاً، تركيبي بين التريكو والكروشيه. ففي التريكو تُدعم كل غرزة بغرزة ممثالة في الصف العلوي الذي يسبقها وهى نفسها تقوم بتدعيم الغرزة المماثلة لها في الصف السفلي الذي يليها. أمَّا في حالة الكروشيه، فكل غرزة تُدَعَّم وتُدَعِم فقط الغرز الموجودة على كلا جانبيها. فإذا فلتت غرزة في قطعة النسيج المنتهي، تظل الغرز التي تعلوها والغرز الأسفل منها سليمة. وبفضل العقد المركب لكل غرزة، فإن احتمال ارتخاء الغرز الموجودة على كلا الجانبين يكون غير وارد إلا إذا تعرضت لضغط شديد.

الباترونات
إن باترونات الكروشيه لها تركيبة رياضية أساسية تستخدم لتوضيح أشكال الهندسة اللا إقليدية التي يصعب استنساخها باستخدام وسائل أخرى أوالتي يصعب فهمها عند رؤيتها بشكل ثنائي الأبعاد.
إن الباترونات الدائرية والإسطوانية الشكل هى باترونات سهلة التنفيذ بإبرة كروشيه عادية، بينما تتطلب أشغال التريكو الإسطوانية مجموعة من الإبر المستديرة أو أربعة أو خمسة إبر خاصة مزدوجة الجوانب. ويمكن أن يخلق شكل الكروشيه الحر أشكالاً شيقة بعدة أبعاد؛ وذلك لأن الغرز الجديدة يمكن شغلها بمعزل عن الغرز السابقة في أى مكان تقريباً في قطعة الكروشيه.
ويمكن تنفيذ التريكو بالماكينات، بينما لا يمكن شغل غرز الكروشيه إلا باليد. وبالرغم من أن بعض أشكال الكروشيه يمكنها مضاهاة مظهر التريكو، إلا أن أشكال الكروشيه المتميزة مثل قطعة مربع الجدة لا يمكن محاكاتها بالطرق الأخرى.
إن الكروشيه أكثر ملائمةً من التريكو لوصل قطع النسيج وقد يستخدم الكروشيه في إنهاء حياكة قطع السترات الصوفية. ويمكن استخدام الكروشيه لإضافة حواف أو تزينات سطحية لكلاً من أنسجة التريكو والكروشيه. ويستخدم نسيج الكروشيه غزل أكثر من نسيج التريكو بمقدار 1/3. وينتج عن الكروشيه نسيج أغلظ من نسيج التريكو، كما أنه يعطي مرونة أكثر من مرونة نسيج التريكو. وتقنية الكروشيه بصفة عامة تنتج نسيج أسرع من تقنية التريكو.

طريقة التنفيذ يبدأ نسيج الكروشيه بعمل حلقة بعقدة منزلقة حول صنارة الإبرة، ثم سحب حلقة أخرى من خلال الحلقة الأولى، ثم تكرار هذة العملية لتنفيذ سلسلة بطول مناسب. وإمَّا أن تُقلب السلسلة وتُنفذ في شكل صفوف، وإمَّا أن يتم وصلها ببداية الصف بغرزة منزلقة وتُنفذ في شكل دوائر. ويمكن أيضاً تنفيذ الدوائر عن طريق شَغل العديد من الغرز داخل حلقة واحدة. وتُنفذ الغرز بسحب حلقة أو أكثر خلال كل حلقة من حلقات السلسلة. وفي أي مرة من مرات تنفيذ الغرزة، ستنبقى حلقة واحدة فقط في سنارة الإبرة عند إنتهاء الغرزة. ولكن في حالة الكروشيه التونسي، تُجذب كل حلقات الصف بأكمله بإبرة ذات صنارة طويلة قبل شغلهم كلاً على حدى.

" يفصل بشكل أفضل في موضوعات أخرى"

استخدامات الكروشية:
يستخدم في إنتاج بعض القطع الفنية لتزين المنزل، الحقائب اليدوية، حافظة الموبايل، البطانيات، ملابس الأطفال، المفارش، بعض كلف فساتين السهرة، السجاد، بعض الإكسسوارات لأضافتها على الملابس لتبدو أكثر أناقة مثل الشيله والعباءة-- الخ .



tk hg;v,adm < lug,lhj uk





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

فن الكروشية , معلومات عن فن الكروشية


منتديات غلا بنغازى

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الآن 01:10 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO