الرئيسية / أخبار ليبيا / إيطاليا تتحصل على مبلغ مالي جديد من الإتحاد الأوروبي لإدارة تدفقات المهاجرين

إيطاليا تتحصل على مبلغ مالي جديد من الإتحاد الأوروبي لإدارة تدفقات المهاجرين

ليبيا – قررت المفوضية الأوروبية الجمعة تقديم دعم جديد لإيطاليا بقيمة 39,92 مليون يورو من أجل مساعدة السلطات المختصة على إدارة تدفقات المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط بشكل أفضل.

ويأتي هذا المبلغ وفقاً لوكالة آكي الايطالية للانباء في إطار خطة العمل الأوروبية لدعم إيطاليا، التي تم التوصل إليها في 4 يوليو الماضي للتضامن مع روما والحد من الضغط الذي تتعرض له بفعل استمرار وصول المهاجرين إلى أراضيها عن طريق البحر.

ووفقاً للوكالة ،ستساهم هذه المبالغ في تمويل 11 مشروعاً في إيطاليا بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمهاجرين وطالبي اللجوء، بما في ذلك المساعدة الطبية وتزويد مراكز الاستقبال الحالية بالمعدات والقدرات البشرية اللازمة.

كما ستُخصص أجزاء من هذه المبالغ، حسب بيان المفوضية، لدعم السلطات المسؤولة عن مراقبة الحدود البحرية وعمليات البحث والإنقاذ، وكذلك ستساهم في تمويل برامج أمنية تهدف للتصدي لجرائم تهريب البشر.

ويرفع المبلغ المقرر امس معدلات الأموال الممنوحة لإيطاليا من موازنة صندوق اللجوء والهجرة والاندماج إلى 189 مليون يورو، وهذه بدورها جزء من 634,25 مليون يورو مخصصة لإيطاليا للفترة الواقعة ما بين 2014-2020.

وتعليقاً على القرار، رأى المفوض الأوروبي المكلف شؤون الهجرة والمواطنة أن الجهاز التنفيذي الأوروبي يفي بوعوده، فـ”إيطاليا هي واحدة من الدول الأكثر تضرراً من تدفقات المهاجرين بسبب موقعها الجغرافي، ولكن المشكلة ليست إيطالية فقط، بل عالمية”، وفق كلام ديمتريس أفراموبولوس.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن إيطاليا تستطيع دائماً الاعتماد على الدعم الأوروبي، إذ أن الاتحاد يقوم على مبدأ التضامن وتقاسم المسؤولية.

المرصد – متابعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *