الرئيسية / أخبار ليبيا / جولة سريعة على أخبار موقع 218.. كُن قريبا لتعرف

جولة سريعة على أخبار موقع 218.. كُن قريبا لتعرف

جولتنا في ليبيا:

– نبدأ جولتنا الليبية من تصريح خصّ به المستشار الإعلامي في جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية “ميلاد الساعدي” وكالة الأنباء الإيطالية “آكي”، وقال فيه إن الجهاز تابع بأسف ما تبثه وسائل الإعلام المختلفة عن الأوضاع في مراكز إيواء اللاجئين في ليبيا، ووصف ما جاء فيها من اتهامات بالادعاءات والافتراءات.

– وإلى طرابلس التي زارتها سفيرة الاتحاد الأوروبي في ليبيا “بيتينا موشايدت”، بالتنسيق مع وزارة الخارجية في حكومة الوفاق.

– وفي مدينة طبرق أوقف وزير الحكم المحلي في الحكومة المؤقتة “محمد المهدي” عميد بلدية طبرق “الناجي مازق” وعضو بلدية جردس العبيد “صلاح شعيب” وأحالهما إلى التحقيق، عقب لقاءات عقداها فى طرابلس.

– وفي شأنٍ ليبي آخر قبضت السلطات التونسية في “زغوان” على عصابة مكونة من سبعة تونسيين، يحاولون بيع آثار ليبية تضمّ لوحات فسيفساء رومانية نادرة، وأحجار زمرد ضخمة وثمينة، وتماثيل مختلفة ومخطوطات نادرة وتاريخية من الكتاب المقدس “التوراة”.

جولتنا في العالم:

– نبدأ جولتنا العالمية من عاصمة زيمبابوي “هراري”، حيث وصل “روبرت موغابي” إلى حفل تخرج جامعي اليوم الجمعة في أول ظهور علني له منذ استيلاء الجيش على السلطة الذي تقول مصادر سياسية إنه يهدف إلى إنهاء حكمه الطويل.

– وإلى إيطاليا نتجه حيث قالت وسائل إعلام إيطالية إن سالفاتوري “توتو” رينا أقوى زعيم للمافيا في صقلية في القرن العشرين توفي لأسباب طبيعية في وقت مبكر من بداية هذا الأسبوع، بعد قضائه نحو “25” عاما في السجن.

– وفي تركيا قال مصدر في الشرطة اليوم الجمعة إن الشرطة بدأت عمليات لملاحقة “42” موظفا في جامعة مرمرة باسطنبول للاشتباه في صلتهم بمحاولة الانقلاب العام الماضي.

– وغير بعيدٍ عن تركيا، قال الجيش العراقي في بيان إن القوات العراقية استعادت السيطرة على بلدة “راوة” الحدودية آخر بلدة كانت تحت سيطرة تنظيم داعش.

– ولازلنا في قارة آسيا، حيث قالت وزارة الدفاع الصينية اليوم الجمعة إن الجيشين الصيني والروسي سيجريان الشهر المقبل تدريبات مضادة للصواريخ في بكين في ظل قلق البلدين من نشر نظام أميركي مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية.

– إلى أوروبا الآن، وتحديدا إلى ألمانيا التي قالت صحيفة “هاندلسبلات” اليوم الجمعة إنها ستنفق عشرة ملايين يورو مبدئيا للمساعدة في إزالة الألغام من مدينة الرقة شمال سوريا.

منوعات:

أفلام عن الهجرة والإرهاب تكتسح جوائز "بامبي" الألمانية

– في أهم أخبارنا المنوعة اليوم، اكتسحت أفلام عن الإرهاب والهجرة والكفاح من أجل حقوق المرأة جوائز “بامبي” الألمانية في حفل ناشد خلاله المخرج والمعارض الصيني “آي وي وي” الجمهور الذي عج بالنجوم الثبات على الإيمان بالإنسانية.

مقالات:

وفي أحدث مقالات الموقع، يأخذنا الكاتب والمترجم فرج عبدالسلام في رحلة إلى “زيمبابوي“، لنلقي نظرة على النظام الذي بدأ تحرريا بملامح وطنية، وانتهى بعد ثلاثة عقود ليكون جلادا لمواطنيه وجالبا للبؤس والخراب، في استمرار لجدلية السلطة والعبودية.

وقد وصف الكاتب ما يحدث اليوم في “زيمبابوي” بتفكيك الخوف، وختم مقالته بتعريجٍ على عبارة للمفكرة “رجاء بن سلامة” في تساؤل مشروع قالت فيه: لماذا تتحول كل تجارب الحرية الجميلة إلى بوتيكاتات لقضاء المصالح وبناء التحالفات وإنتاج الواحد في صيغة مفردة أو متعددة؟

تقرأون المقالة كاملة في الموقع.

The post جولة سريعة على أخبار موقع 218.. كُن قريبا لتعرف appeared first on قناة 218.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *