الرئيسية / أخبار ليبيا / العبار للمرصد : سنعتبر ما قاله سلامة خلال زيارته الى بنغازي وعد عليه ننتظر تنفيذه

العبار للمرصد : سنعتبر ما قاله سلامة خلال زيارته الى بنغازي وعد عليه ننتظر تنفيذه

ليبيا – استقبل عميد بلدية بنغازي المستشار عبدالرحمن العبار المبعوث الأممي غسان سلامة والوفد المرافق له بمطار بنينا الدولي صباح يوم أمس الخميس ، وعقدا فور إلتقاءهما جلسة ثنائية داخل قاعة كبار الزوار بالمطار .

حول ابرز ما دار فى هذه الجلسة صرّح العبار “لصحيفة المرصد” قائلاً :” تطرقنا الى قضايا شتى ابرزها قضية الحرب على الارهاب ودور بنغازي فيها ، والى تفاصيل المعركة التى خاضها الجيش بناء على طلب الاهالي واثرها على عودة الحياة الى المدينة ، مضيفاً :”وتحدثنا عن ملف الحوار الوطني والخروقات التى شابت مسار المجلس الرئاسي وصولاً الى الحديث عن مستقبل المدينة وسعي المجلس البلدي فى ملف اعمارها”.

وحول أهم ما قاله سلامة يضيف العبار :”إستمع السيد غسان سلامة إلينا بإهتمام ووعد بأن يأخذ فى الاعتبار كل الملاحظات التى رصدها فى جولته التاريخية الى بنغازي” .

وأشار عميد البلدية الى تأكيد سلامة لهم بأنه سيكون محامي لليبيا في المحافل الدولية أمام دول تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة على حساب الحل الليبي” .. وأضاف العبار معقباً على وعد سلامة :”سنحتفظ له بهذا الوعد وسننتظر منه الجديد وسنعتبر قدومه الى بنغازي كأول مبعوث يصل اليها دليل على وجود نوايا حسنة لدى الأمم المتحدة لاتخاذ خطوات جديدة تؤدي الى انفراجة فى العملية السياسية المتعثرة منذ مدة “.

جانب من زيارة المبعوث الاممي الى جامعة بنغازي

وكان المبعوث الأممي قد إنتقل بعد إجتماعه بالعبار  إلى جامعة بنغازي وكان في استقبالهم رئيس الجامعة ونخبة من عمداء كلياتها ومدراء اداراتها ، حيث وقف المبعوث الأممي على حجم الدمار الذي طال الجامعة على يد الجماعات الإرهابية وتعرف من خلال الشرح على حجم ما تعرضت له بنغازي من مؤامرة داخلية وخارجية.

ثم انتقل الجميع إلى مجمع الكليات الطبية (جامعة العرب الطبية سابقاً ) حيث عقد المبعوث الأممي اجتماعاً مطولاً مع نخبة من السياسيين والأكاديميين والمثقفين والحقوقيين والإعلاميين والإداريين يتقدمهم عميد البلدية عبدالرحمن العبار ورئيس جامعة بنغازي د. مرعي المغربي ونخبة من عمداء الكليات .

بوجنات لـ”لمرصد” : ابلغنا سلامة بعدم دستورية حكومة الوفاق وقراراتها

ووصف الدكتور سالم بوجنات الاكاديمي والعضو المستقيل من المؤتمر الوطني العام السابق فى حديث خاص لـ”صحيفة المرصد” الإجتماع “بالناجح والمهم فى هذه المرحلة” ، مضيفاً :”سلامة استمع الى كلام متنوع من نخبة متنوعة لكنه يصب في موقف واحد متمثل فى أننا جميعاً لن نتوقف عن دعم عملية بناء الوطن واعادة اعماره وعن بناء الجيش ودعمه في الحرب على الإرهاب حتى الخلاص منه والسعي الحثيث لإقامة دولة القانون التى يُحترم فيها الجميع وتحفظ حقوقهم” .

وحول العملية السياسية المتعثرة يقول د.بوجنات بأنهم ابلغوا المبعوث الأممي بإعتقادهم المبني على قراءة مستفيضة للاتفاق ولقوانين المرحلة :”بعدم دستورية حكومة الوفاق وبالتالي عدم قانونية كل ما صدر عنها من قرارات” ، مستنكرين بشكل خاص القرارات التي إنتهكت بموجبها حكومة الوفاق السيادة الوطنية وآخرها قرار استدعاء الإيطاليين إلى المياه الإقليمية والموانئ الليبية .

المبعوث الاممي غسان سلامة يستمع لبعض الناشطات من مدينة بنغازي

وأكد د.سالم بوجنات وهو أحد الأكاديميين الذين شاركوا فى اللقاء الموّسع مع المبعوث الأممي إبلاغه بـ “ضرورة تعديل الإتفاق السياسي ودسترته بما يحفظ حقوق بنغازي خاصة وبرقة عامة وتضحياتها وأن لا يهدر تضحيات الجيش الليبي .

وأضاف :” وضرورة تعديل الاتفاق السياسي بما يجعل من أي حكومة تنبثق عنه حكومة قادرة على تصريف أمور الدولة بحكم دستوريتها وبحكم توافق الجميع عليها”.

وفى ختام جولة الإستماع التى توقف فيها بمدينة بنغازي أكد المبعوث الاممي غسان سلامة لمضيفيه بأنه يمر بمرحلة جمع المعلومات وأنه سيسعى الى أن يستمع للجميع من أجل إكتمال الصورة وإختمار الفكرة بشكل يمكنه من الوصول الى حلول مناسبة .

وحول الاسئلة التى عُرضت عليه أكد سلامة للحضور بأن إنتظارهم لن يطول وأنه سيُجيب على تلك الأسئلة ، مضيفاً :”سأكون صادقاً معكم وأؤكد لكم  بأنني لن أفرض عليكم شيء لا ترغبون فيه وسأحترم ليبيا والليبيين والأراضي والحدود الليبية”.

خاص المرصد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *