الرئيسية / أخبار ليبيا / بالأسماء .. عشرات الساسة و الشخصيات العامة يطالبون المبعوث سلامة بإبعاد أربعة موظفين كبار من البعثة

بالأسماء .. عشرات الساسة و الشخصيات العامة يطالبون المبعوث سلامة بإبعاد أربعة موظفين كبار من البعثة

ليبيا – وجه عدد من النشطاء المدنيّين رفقة ساسة وأكاديميين وإعلاميين وفنانين ومسؤولين ومسؤولين سابقين وقادة رأي و حقوقيين من مختلف شرائح المجتمع بالدولة الليبية رسالة الى المبعوث الاممي الجديد الى ليبيا غسان سلامة .

وعبّر الموقعون على الرسالة التي تلقت المرصد نسخة عنها اليوم الثلاثاء عن أمانيهم لسلامة بنجاح مهمته الجديدة على أن تنطلق  بطريقة تتجاوز و تعالج ما وقع فيه المبعوثين السابقين وفقا للبيان .

وأضاف : ” لا يخفي عليكم تراكم تركات الفشل الثقيل الذي خلّفه المبعوثين السابقين بداية من إيان مارتن وصولاً إلى مارتن كوبلر و التي عاني منها الشعب الليبي إلى هذا اليوم و قد كلّف ذلك ليبيا الكثير من المعاناة والظلم بسبب سياسات فرض الأمر الواقع والتركيز على تمكين أطراف ليبية ما أرادت الوفاق يوماً بل الاستحواذ على البلاد ” .

ورأى الموقعون على البيان أن هذا الاخفاق قد تناوب علي تكريسه وفق لتلك السياسة موظفين مزمنين بعضوية البعثة رغم كل ذلك الفشل الواضح والبيّن الذي لم يعد خافياً على كل الليبيين ، بل تمت مكافأتهم بإبقائهم في مناصبهم رغم إقرار الجميع بفشلهم الذي كلف شعبنا دماء وأرواح وأموال تبخرت ، وفقاً للبيان .

وتابع : ” السيد سلامة ، لم يعد مقبولاً فى ظل ما نعيشه من ظروف استثنائية فتح الباب لمزيد من الفشل و نرى بأنه من أبسط قواعد الإدارة التي لا نتوقع بأنها خافية عليكم ، بأن نكرر ذات الأخطاء و نتوقع نتائج مختلفة بنفس المدخلات والأفكار التي لن تنتج نتائج جديدة غير الفشل السابق ، فمن الجميل وحضرتكم المثقف والمطلع على تاريخ ليبيا أن نذكر بدور أول مبعوث الى ليبيا بعد الاستقلال السيد أدريان بيلت ، و كيف أنه ساهم حينها في رأب التصدعات ووضع ليبيا على المسار الآمن ” .

نص العريضة و قائمة الموقعين عليها ، إضغط على الصور للمشاهدة بالحجم الكامل : 



وأكد البيان مجدداً أن فشل مهمة سلامة ستأتي بنتائج أكثر كارثية على البلاد و أضاف : ” إذ نتفهم مبادئ العمل العالمي في حماية فريق العمل وتقديمهم بأفضل صورة ، نعتبر بأن هذا الامر لا يخص بعثتكم وحدها بل الشعب الليبي بأكمله ، لذا ننصح بتغيير أعضاء البعثة المرافقين لمراحل الفشل الخمسة السابقة لكوننا لا نرى لهم أي إيجابية بل نراهم أعداء لاستقرار ليبيا و لا نخفيكم سراً إن قلنا أن سمعة البعثة فى المجتمع الليبي قد أصبحت سيئة جداً و لنا على هذا عشرات الأمثلة و الشواهد ”  .

ووجه البيان رسالة للمبعوث سلامة  : ” إننا الموقعون أدناه نتمنى عليكم ألا نرى موظفين في البعثة ، كان لهم دور سيئ ، كما نرفض استمرار بقاء الأسماء التالية فى بعثتكم و هم معين شريم رئيس القسم السياسي فى البعثة ، سليم رعد مسؤول القسم الأمني ، ماجدة السنوسي مدير مكتب وحدة تمكين المرأة ، كلاوديو كاردوني رئيس مكتب حقوق الانسان ” .

وأكد موقعو العريضة بالتأكيد على إن الليبيون و التاريخ سيسجلون لسلامة محاولته و جهده في إيجاد حل لهذا المشكل فى هذه المهمة غير الهيّنة بدلاً من مجرد إدارتها رغبة لبعض الدول النافذة فيها ، و ذلك على حد وصفهم.

وختم البيان المرفق بالاسماء : ” أننا لا نرى لكم فرصة فى وجود مثل هذه الاسماء التي سنعمل بكل قوة و عبر وسائل الاعلام و قادة المجتمع و من خلال العمل الدبلوماسي و الرسمي والأهلى المدني على رفض تعاطي الليبيين مع البعثة فى ظل وجود المذكورين أعلاه ” .

المرصد – خاص 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *