الرئيسية / أخبار ليبيا / المجبري : ليبيا ستتحمل نفقات المهمة الإيطالية و على البحرية و الوطنيين التصدي لهم و لمخططات السراج

المجبري : ليبيا ستتحمل نفقات المهمة الإيطالية و على البحرية و الوطنيين التصدي لهم و لمخططات السراج

ليبيا – رجح عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق وجود إرتباط بين شراء ⁧‫دولة قطر‬⁩ لقطع بحرية من ايطاليا‬⁩ بقيمة 5 مليار الاسبوع الماضي و التمويل الذي ستتلقاه القوات الإيطالية التي دخلت المياه الليبية بطلب من رئيس رئاسي الوفاق فائز السراج.

‏و قال المجبري مساء اليوم الاثنين فى لقاء خاص ببرنامج الحدث المذاع عبر قناة ” ليبيا الحدث ” : لماذا يلجأ السراج لإتخاذ قرار أحادي و يتجاهل مشروعنا الذي قدمناه سابقاً بشأن الهجرة غير الشرعية ” .

و فى تحدٍ منه هو الثاني خلال أسبوع قال المجبري : ” فليخرج علينا السيد السراج ليوضح لكل الشعب الليبي كيف سيحافظ على السيادة الوطنية و كيف سيدفع تكاليف تلك القوات ! ” .

‏و ناشد المجبري كل ” الشرفاء ” من المؤسسة العسكرية و القوات البحرية على الخصوص لمواجهة الفرقاطات الإيطالية التي ستدخل المياه الليبية بناءً على اتفاق جنتولوني السراج ‏و قال : ” بإمكان السراج أن يخطط لما يشاء و لكن هناك‬⁩ قوى وطنية ستتصدى لكل مخططاته ” .

‏و كشف المجبري أن تمويل مهمة القوات الإيطالية فى المياه الليبسة و وفقاً للإتفاق الموقع بين السراج و حكومة جنتلوني  ستتحملها ليبيا متسائلا عن الطريقة التي سيتم من خلالها توفير التمويل في ظل الظروف الحالية التي تشهدها البلاد .

و حول ما نشرته المرصد مساء الاثنين عن لقائه مع مشائخ  من المنطقة الشرقية قال : ” إجتمعت مع اعيان و مشائخ من قبيلة العواقير و عدد من اعيان مدينة ⁧‫بنغازي‬⁩ و تلخص الحديث عن السيادة الوطنية ‏و التاريخ يذكر برقة بالمقاومة دائماً و أعيان المنطقة يشتكون تجاهل السراج لهم ككل ‏و
‏ما دعاني للإستشهاد بلقائهم هو معرفتي لحجم التضحيات التي بذلتها برقة  و انها لن ترضح للإستعمار و ستقاتله ” .

و أضاف : ” ‏القذافي أنتزع إعتذار من إيطاليا جراء حقبتها الاستعمارية لليبيا ‬⁩ و هو ما عجزت عنه كل الدول التي تم إستعمارها فى السابق ‏و الخونة فقط من يستجيب للضغوط الأجنبية و لنا في تاريخ ليبيا أمثلة عدة لشرفاء رفضو الإنحناء و التنازل على سيادة البلاد ” .

و أمهل المجبري  السراج 72 ساعة لعقد إجتماع مع مجلس وزراء حكومة الوفاق لمناقشة التدخل الإيطالي و إلا فأنه سيصعد الموقف قائلاً بأن لديه  الكثير ليفعله بالخصوص ‏و أن هناك الكثير من السياسيين و القانونيين جاهزين للتحرك و أضاف : ” لن نكون شهود زور نسجل في تاريخ حكومة الوفاق الوطني ”  .

و تابع : ” ‏إتفاق الصخيرات واضح وصريح بشأن صفة القائد الأعلى و القرارات الصادرة بهذه الصفه لا تصدر إلا بعد إجماع المجلس عليها و لذلك فأن كل ما يصدر بها إنفراداً من السراج فهو غير قانوني و ادعو كافة الضباط لعدم الامتثال له ” .

‏و أكد المجبري بأن السراج بدأ في الإنفراد بالقرارات الصادرة تحت صفة القائد الأعلى منذ إتخاذه قرار إنشاء المناطق العسكرية قبل شهرين واصفاً إياه بالقرار المثير للجدل ‏مؤكداً عدم وجود أي مادك  في الاتفاق السياسي تسقط المجلس الرئاسي فى حال إستقالة عضو او أكثر منه منه أو من ممثلي احد الاقاليم فيه .

و إعتبر المجبري إن الإستقالة من المجلس الرئاسي خيار هو و العدم سواء قائلاً بأن من استقال لم تؤثر إستقالته على عمل الرئاسي بل فاته الوقوف على الخروقات و أضاف : ” بإمكاني الإستقالة و لكن من سيوقف السراج و البقية عن تنفيذ المخططات و إنتهاك السيادة الوطنية ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *