الرئيسية / أخبار ليبيا / إلماتينو الإيطالية : سلاح الجو الإيطالي كثف طلعاته فوق ليبيا بطائرات ” جي 550 ” .. تعرّف عليها

إلماتينو الإيطالية : سلاح الجو الإيطالي كثف طلعاته فوق ليبيا بطائرات ” جي 550 ” .. تعرّف عليها

ليبيا – أكدت صحيفة ” الماتينو ” الإيطالية تكثيف القوات الجوية الإيطالية دورياتها في سماء ليبيا و بأنها حلقت في بعض الأحيان شرقي ليبيا حيث البرلمان و قيادة الجيش الليبي الذي قالت أن قائده المشير حفتر هدد باستهداف السفن الايطالية حال دخولها المياه الليبية وذلك وفق تعبيرها.

و قالت الصحيفة الصادرة من نابولي اليوم السبت فى تقرير ترجمته و تابعته المرصد أن الطلعات الجوية الايطالية اليومية تتم في المقام الأول لمراقبة الوضع و أي تحركات وصفتها بالمشبوهة مشيرة لضرورة توخي الحذر في ظل التوترات التي نشبت بعد قرار الحكومة إعطاء الضوء الأخضر لهذه المهمة.

إلماتينو تعنون تقريرها : تهديدات من ليبيا، طائرات للحماية من خطر الإصابات و الهجوم – 5 أغسطس 2017

و تابعت : ” في الواقع إذا كان حفتر قرر الإنتقال من مرحلة الأقوال إلى الأفعال عبر تنفيذ أعمال عدائية ضد جيشنا فأن مواجهة تحركاته ستتم فى غضون بضع دقائق عبر طائرات مقاتلة ستقلع من إيطاليا “.

صور لبعض جولات التصوير لطائرة ” جي 550 ” فى مناطق مختلفة بالمنطقة الغربية 



و كشفت ” الماتينو ” أن الطائرات الايطالية المستخدمة فى العملية هي طائرات من طراز ” غلف ستريم 550 ” و تقلع فى غالبية الحال من قاعدتي ” تراباني بيرجي ” أو ” براتيكا دي ماري ”  جنوبي إيطاليا لتضمن سرعة الوصول الى ليبيا.

و أضافت : ” تهديد حفتر بقصف جميع السفن الأجنبية، باستثناء التجارية حال دخولها المياه الإقليمية الليبية لا تخيف قادة الجيش و وزارة الدفاع فى روما، لكن يبقى هناك تركيز عالي و أساسي لحماية الجنود المشاركين في المهمة البحرية قبالة سواحل طرابلس و الذين سوف يعملون مع قوات حكومة السراج في مجال مكافحة الاتجار بالبشر ” .

و طائرات غلف ستريم هي طائرات صغيرة و سريعة تستوعب حوالي عشرة أشخاص و لها قدرة متطورة لمراقبة التحركات على الأرض و فى كثير من الأحيان بحسب الصحيفة تسعى القوات البحرية الإيطالية لتغطية أجواء مسارات السفن الإيطالية المشاركة في مهمة ليبيا التي انطلقت الاربعاء الماضي بهدف تأمينها .

طائرة G550 مملوكة لسلاح الجو الايطالي – ارشيفية

و بحسب تقارير المواقع الإيطالية المختصة فأن طائرة غلف ستريم التابعة لسلاح الجو الايطالي و التي تمشط الاجواء الليبية منذ فترة تحمل رقم تسجيل MM62293 و الرقم التسلسلي 5429 .

مقطع دعائي للشركة الاسرائيلية المطورة للطائرة :

و تشير التقارير أن من مهام الطائرة بعد تطويرها هو تصوير جوي و مساحي عالي الدقة و أن بإمكانها جمع بيانات متعددة الاغراض منها عسكري و استخباراتي و مدني ، و من المعروف بأن هذه الطائرة كانت و لا زالت تستخدم للطيران الخاص قبل أن تحوّرها شركة إسرائيلية لصناعة الطيران و هي شركة Israel Aerospace Industries
.

طائرة جي 550 خاصة غير مطورة للأغراض العسكرية – الانترنت

و إنضمت الطائرة لسلاح الجو الايطالي فى 19 ديسمبر 2016 و تتمركز في صقلية و تشير تقارير أخرى  الى أن المهمة الفعلية لها وفق طريقة طيرانها و مساراتها المكثفة هي تصوير جوي عالي الدقة و بأن مهامها قد إنطلقت فى الاجواء الليبية منذ يوم 18 يونيو الماضي حيث بدأت تظهر منذ ذلك التاريخ على شاشات رادار تطبيقات متابعة الطيران .‏

و فى سياق متصل قال موقع ” رادار إيطاليا ” أن طائرة من ذات الطراز لكنها غير عسكرية حلقت يوم أمس فوق أجواء شرق طرابلس فى مهمة للتصوير الجوي المعروف باسم طوبوغرافيا الذي يتم من خلاله رسم خرائط التضاريس على الارض .

كما أكد الموقع بأن الفرقاطة ” كومندانتي بورسيني ” التي رست مساء الخميس فى قاعدة أبوستة البحرية بالعاصمة طرابلس مزودة بمروحية عسكرية من طراز ” أغوستا ” .

و قبل أيام اتهم الصحافي الأمريكي المختص بالشأن الليبي، جيمس ويلر، إيطاليا، بالتجسس على ليبيا بحجة مكافحة الهجرة، موضحًا أن روما تستخدم طائرات تجسس في ليبيا مطورة أسرائيلياً فى عمليتها الجديدة بليبيا  “بشكل يتجاوز عمليات مكافحة الهجرة“.

وقال ويلر ،عبر حسابه بموقع “تويتر”، إن “طائرة تجسس إيطالية حلقت الأحد الماضي فوق السفينة الحربية الإيرلندية WB YEATS التي كانت في عرض البحر مقابل مدينة الخمس”، مشيرًا إلى أن “طائرة التجسس الإيطالية ISR حلقت أيضًا فوق مصراته في ذات اليوم ،رغم أنها ليست منطقة انطلاق لقوارب الهجرة التي تستهدف الوصول إلى أوروبا، وذهبت أبعد الى الغرب”.

وأضاف أن “على ما يبدو فإن لعملية التجسس هذه التي بدأتها إيطاليا أهداف أخرى غير تلك المعلنة في العملية التي تستهدف وقف قوارب المهاجرين” وأرفق ويلر مع تغريدته خرائط توضيحية لمسار طائرة التجسس الإيطالية وموقع السفينة الإيرلندية.

المصادر : صحيفة الماتينو + رادار إيطاليا + مواقع إخبارية إيطالية 

الترجمة : المرصد – خاص 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *