الرئيسية / العالم / شاب بريطاني يتحوّل إلى عالم في الرياضيات نتيجة ضربة على الرأس

شاب بريطاني يتحوّل إلى عالم في الرياضيات نتيجة ضربة على الرأس

غلا بنغازي – وكالات

شاب بريطاني تحول بعد أن تعرض إلى ضربة على رأسه إلى عالم في الرياضيات بعد أن كان لا يفقه شيئاً فيها.

ويصف جون بادجيت نفسه بالأبله الذي تسرب من الكلية قبل الحادثة، غير أن مسار حياة جون تغير كلياً بعد أن تلقى ضربة على رأسه اكتسب بفضلها مهارات عالية في الهندسة الفراغية، وأصبح قادراً على رسم أعقد الأشكال والنماذج بحسب صحيفة بريطانية.

ومن بين أعقد الرسوم التي استطاع بادجيت إتقانها نماذج لما يعرف بالفراكتالز، وهي أشكال هندسية دقيقة تصف التركيب الجزيئي لكل ما يحتوي عليه الكون، ونموذج لإشعاع هاوكينغ الصادر عن الثقب الأسود وتطلب العمل عليه 9 أشهر كاملة.
ويطلق العلماء على الحالات المشابهة لحالة بادجيت “متلازمة الشخص الموهوب” ، ويشير الخبراء إلى أن هناك 40 شخصاً فقط في العالم سبق وأصيبوا بها.

ويتميز الأشخاص الذين تعرضوا لمتلازمة الشخص الموهوب عن باقي العلماء والمبدعين باكتساب هذه المهارات بعد التعرض لضربة على الدماغ تنشط منطقة معينة فيه مسؤولة عن النواحي الإبداعية، في حين أن العلماء المعروفين يمتلكون هذه المواهب منذ الصغر.

وفي حالات سابقة مشابهة لحالة بادجيت، اكتسبت سيدة بريطانية تدعى بيت تايلور موهبة مميزة في الرسم بعد أن سقطت عن الدرج وارتطم رأسها بالأرض، كما تحول رجل أمريكي يدعى ديريك أماتو إلى عازف ماهر على البيانو إثر ارتطام رأسه بحافة المسبح بالرغم من أنه لم يسبق له العزف من قبل على أية آلة موسيقية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *