الرئيسية / العالم / السياحة في اوديسا اوكرانيا

السياحة في اوديسا اوكرانيا

اوديسا هي مدينة من المدن الكبرى في جمهورية أوكرانيا تقع على ساحل البحر الأسود، يتكلم أهل المدينة اللغة الروسية ويوجد فيها جامعات كثيرة تزيد على العشرين مختلفة الاختصاصات ترتيبها الثالثة بعد كييف وخاركوف من ناحية الكبر عدد سكانها أكثر من مليون نسمة يوجد فيها أربع موانئ وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية بالإضافة إلى مطار دولي ودار أوبرا وعدد من المسارح يوجد فيها عدد من الأسواق مثل النوفي رينك الرادو رينك البريفوز و 7 كم (السدموي كيلو متر) المشهور إقليميا ويأتيه الزبائن من غير دول تبعد عن العاصمة 750 كم وتعتبر عاصمة مقاطعة أوديسا وهي ذات طبيعة خلابة.

تأسّست مدينة أوديسا بمرسوم من الإمبراطورة كاترين العظيمة سنة 1794، بعد سقوط الدولة العثمانية في حربها الكبرى مع روسيا سنة 1792، منذ عام 1819 ولغاية عام 1858 كانت أوديسا ميناءً حرّاً، خلال الحقبة السوفياتية كانت أهم ميناء للتجارة في الاتحاد السوفياتي، وقاعدة للبحرية السوفياتية. في 1 كانون الثاني 2000، أعلن كارانتين بيير أوديسا ميناءً تجاريّاً حرّاً ومنطقة اقتصاديّة حرّة لمدّة 25 سنة.

في القرن التاسع عشر كانت أوديسا رابع أكبر مدن الإمبراطوريّة الروسيّة بعد كلٍّ من موسكو وسانت بيترسبورغ ووارسو، هندستها المعماريّة التاريخيّة أقرب إلى البحر المتوسط منها إلى الروسيّة بعد أن تأثّرت بشدّة من جرّاء الأساليب الفرنسيّة والإيطاليّة، يتم بناء بعض المباني في مزيج من الأساليب المختلفة، بما في ذلك الفن الحديث، عصر النهضة والكلاسيكي.

تعتبر أدفىء مدن أوكرانيا في فصل الشتاء لوجودها على البحر، اللغة الرسمية في المدينة هي الروسية، ملامح التطور ملحوظة في الابنية العالية الجديدة والسيارات الحديثة، يعتبر مركز المدينة شارع الدرباسوف سكيا وهو أقدم الشوارع أغلبية سكانها مسيحيين بالإضافة إلى اليهود يوجد فيها عدد من الكنائس وتوجد اربعة مساجد للمسلمين يوجد فيها عدد كبير من الاجانب من مختلف دول العالم من طلاب وتجار. مدينة جميلة على ساحل البحر الأسود. تتميز بمبانيها التأريخية وبشوارعها القديمة الجميلة.

يوجد بها مسرح الاوبرا والباليه وهو من المسارح التاريخية المشهورة في أوروبا..كما يوجد بها مسرح الموسيقى والكوميديا وعدد كبير من المتاحف والمكتبات العامة وعدد من الفنادق الفخمة مثل فندق اوديسا. ورغم كونها مدينة أوكرانية إلا أن أغلب سكانها من اصل روسي ويوجد فيها عدد كبير من اليهود.تشتهر بكونها مدينة صناعية وزراعية. وكذلك يوجد فيها مرفآن هما: مرفأ أوديسا ومرفأ يوجني (وهو أيضاً مرفأ نفطيّ مهمّ على الصعيد العالمي) وهو موجود في ضواحي المدينة، ويوجد أيضاً منفذ آخر هام هو Illichivs’k في الإقليم نفسه إلى الجنوب الغربي من أوديسا بالإضافة إلى أنها تمثل مركزا رئيسيا للنقل التكامل مع خطوط السكك الحديدية. يتمّ توصيل النفط من أوديسا إلى الاتحاد الروسي والدول الأوروبية عبر شبكة خطوط أنابيب استراتيجيّة.

و من أهم جامعات اوديسا هي جامعة (البولتييخ) التكنلوجية وهي فرع من فروع الجامعات الألمانية ومعترف بها في أغلب دول العالم وهي جامعة تختص في دراسة جميع اقسام الهندسة والدراسة فيها باللغة الروسية فقط.

السياحة في اوديسا اوكرانيا

تعتبر مدينة أوديسا مركزا سياحيا واقتصاديا في اوكرانيا والمركز الاداري لمقاطعة بلاست اوديسا و وتقع أوديسا في جنوب أوكرانيا وميناء جنوبي مهم في اوكرانيا وكذلك من اهم الموانئ في الساحل الشمالي الغربي في البحر الأسود وكذلك تعتبر أوديسا رابع أكبر مدينة في أوكرانيا تقع اوديسا تحديدا في جنوب اوكرانيا علي التلال المطلة علي البحر الاسود وتحديدا علي بعد 31 كم من شمال نهر دنيستر و 443 كم جنوب العاصمة الاوكرانية كييف.

مناخ أوديسّا مشهور بلطافته ووفرة أيامه المشمسة. إن البحر الأسود هو منظم تغير الطقس (المناخ) فيها، حيث يخفف من شدة الحرّ في الصيف، ويلطف صقيعها في الشتاء. إنّ المزيجَ المكوّنَ من البحر، ومناخ السّهوب، ودفء مياه البحر، والشواطئ الجيدة، وكثرة الأيام المشمسة، وغنى الفاكهة والخضرة، خلق لهذا المكان أجواءً فريدةً من أجل الاستجمام والسياحة وتقوية صحة الناس السكان.

في الصيف -حتى في الأيام الحارّة- ستشكر النسيم الذي لا يشعرك بالحرارة حتى قرب السهول. فرمال مصبّ الأنهار المحروثة ومصادر المعادن حثّت الكثير من الزوّار على القدوم إلى أوديسّا. إنّ المنطقة النائية في أوديسّا تمتد 10 كم على طول ساحل البحر الأسود. وتعدّ أركاديا من إحدى أشهر المناطق الترفيهية الصيفية في أوديسّا؛ حيث أنها تقبع على ساحل البحر وتتضمن الكثير من الأندية الليلية والشواطئ الشهيرة وأماكن الأنشطة الصيفية.

ستجد على ساحل أوديسّا شواطئ كثيرة مثل: شاطئ لوزانوفكا، وشاطئ لانزهيرون، وشاطئ اللّهو، وشاطئ الدلفين، ومجموعة شواطئ النبع الكبيرة، وشاطئ تشيرنوموركا وغيرها. كذلك يمكنك زيارة الشاطئ الشهير جداً “الساحل الذهبي” الذي يعد شاطئاً ثرياً بالرمال البيضاء الناعمة، والكهوف الصغيرة حيث يمكنك الجلوس تحت ظلال الخيم، وتناول المشروبات المثلجة الباردة، ومشاهدة أمواج البحر، واللّعب بين مرسى السفن. لقد ازدادت شعبية المكان بسبب مناطق المنتجع الجديدة كارولاينا – بوغاز، و زاتوكا. إنّ حوالي 100 مركز للراحة (الاستجمام) يعمل في الصيف، حيث محيط المنتجع يصل إلى حوالي 60 كم في الجنوب من أوديسّا.

أوديسّا مشهورة بجمال حدائقها، حيث ستجد ما تتوق لرؤيته من برودةٍ و هدوءٍ تحت أوراق أشجارها القديمة في الأول من أيّار, يبدأ الأودسّيّون تراثاً تقليدياً وهو حفر النقوش التذكارية (Pick nicks) على الطبيعة بجانب البحر. هذا التقليد منتشرٌ جداً في أوكرانيا وهو لترك آثار على الطبيعة في أوائل الأيام من أيّار.

صور السياحة في اوديسا اوكرانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *